الخاطرة رقم 155: أخطر فكرة دعائية منذ 400 سنة… خواطر مستلهمة من الطبيعة الشافية

(3 آذار / مارس 2021)

أود أن أعيد ما كتبتُه بخاطرة سابقة والذي أعتبره أخطر فكرة دعائية منذ 400 سنة: إدّعاء من يُشار له ب’أبو التعليم الحديث‘ كومينيوس Comenius بأن الذين يتعلمون دون تدريس هم أقرب لكونهم حيوانات مما هم لبشر:

People who learn without being taught are more like animals than men.

مما يعني أن أي تعلُّم لا يتم من خلال تدريس ليس فقط لا قيمة له بل يجب احتقاره! ما زالت هذه الفكرة الدعائية سائدة إلى يومنا هذا. إذا جمعناها مع فكرة دعائية أخرى – تفوّق مدنية القبيلة الأورو-أمريكية على الصعيد الذهني والأخلاقي بانين ذلك على تقدم معارف تقنية واختراع  أجهزة وأدوات تكنولوجية – نكون قد فقدنا قدرتنا على تأكيد ثقلنا كبشر عبر ما لا يمكن للمعارف التقنية والتكنولجية أن تدركه وللعقل أن يستوعبه وللغة أن تعبر عنه، مثل التعلم الذي يحدث عضويا عبر الأتربة التي تغذينا ونغذيها: كالتربة الأرضية والثقافية والمجتمعية والوجدانية، وكذلك أيضا بالنسبة للعيش وفق حكمة وعافية ووجود معنى بحياتنا وعلاقات جميلة بيننا، ووفق إيمان وصبر وروح ضيافة ونواحٍ روحية بوجه عام. لم يكن للكولونيالية (بشتى أشكالها) أن تنجح لولا قبولنا للوَهْمين المذكورين بأعلاه. نعيش حاليا فرصة مواتية جدا مهداة لنا من رب العالمين للشفاء من هذين الوهمين واستعادة التعلم كقدرة عضوية لا تحتاج لمؤسسات ومهنيين، واقتصار مفهومنا للتعلم عبر تدريس على اكتساب معارف تقنية ومهارات آلية. لجوئنا إلى zoom و microsoft teams للتعليم عن بعد يجب أن يتقلص بأفضل الأحوال إلى اكتساب مثل هذه المعارف والمهارات، وأن يُصْرَف معظم الوقت على تعلم مرتبط بفِعْلٍ وتأمل واجتهاد وتحادث وقراءة كتب هي بيان وتبيين، وذلك عبر مجاورات ترتبط بالأتربة المذكورة بأعلاه التي نتغذى منها إذ هي مصادر العافية. باختصار، اعتبار المجاورة وسيطا للتعلم، واعتبار العافية بوصلة نستهدي بها. هذه فرصة لاستعادة أهم ما يميز الإنسان بالخليقة: التعلم (الذي لا يحتاج إلى تدريس). الحيوانات تتعلّم عبر تدريب لا يجسد فَهْمًا، تماما كما يحدث للإنسان في تعلم مهارات ومعارف تقنية عبر تدريب دون الحاجة لفهم، وهو أغلب ما نكتسبه في المدارس والجامعات حيث نتخرّج نسخا وببغاوات لما يُمْلَى علينا، وحيث نكون (كطلبة ومدرّسين ومعارف) عبارة عن سلع في السوق.

#Munir_fasheh  #منير_فاشه   #مجاورة   #خواطر   #الطبيعة_الشافية   #احتلال_و_عودة  #العيش_بأمل   #تعلم  #mujaawarah # تنمية_مستدامة   #الحكمة  #التعلم_قدرة_عضوية  #التعلم_خارج_المدرسة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *